تطبيقات تكنولوجيا

تحت مظلة استراتيجية مصر الرقمية.. اطلاق مبادرة “فرصتنا الرقمية”

تحت مظلة استراتيجية مصر الرقمية.. اطلاق مبادرة “فرصتنا الرقمية”

متابعة: حامد الأطير

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت اطلاق مبادرة “فرصتنا الرقمية” التي انشاتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت مظلة استراتيجية مصر الرقمية.

والهدف من ذلك هو اقامة شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم للمساهمة في تنفيذ مشاريع وطنية رئيسية للتحول الرقمي.

وتتضمن المبادرة منصة رقمية توفر معلومات عن هذه المشاريع للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم لتنفيذها او المساهمة في تنفيذها بطريقة تضمن الشفافية وتكافؤ الفرص وتساهم في رفع الكفاءة التشغيلية وتعزيز استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

اطلقت المبادرة خلال جلسة الكترونية عقدت بحضور نائب وزير التنمية الادارية والتحول الرقمي والاتمتة خالد العطار، ونائب وزير البنية التحتية ومدير قطاع الاتصالات السلكية والبنية التحتية بوزارة الاتصالات والاعلام التكنولوجيا (MCIT) رفات هندي، الرئيس التنفيذي لوكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITITIDA) هلا الغري، وعدد من مسؤولي معهد تكنولوجيا المعلومات، والمديرين التنفيذيين لشركات التكنولوجيا الدولية المتخصصة في تكامل المنظومة، ومديرين التنفيذيين وممثلي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ومنظمات المجتمع المدني …….

وذكر طلعت ان المبادرة تهدف ضمان حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتوسطة الحجم والشركات الناشئة حصة متساوية ومصممة في تنفيذ مشاريع مصر الرقمية التي تشكل جزءا منها، مضيفا ان الحكومة تركز على التعجيل بالتحول الرقمي وتقديم الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين. وقال ايضا ان الرؤية الاستراتيجية لبناء مصر الرقمية اصبحت نافذة في الوقت الراهن، حيث تازر جهود مختلف قطاعات الدولة، والشركات الدولية والمحلية، ومنظمات المجتمع المدني، والمتوسطة، والمتوسطة الحجم، والشركات الناشئة، والمستقلين.

وبالاضافة الى ذلك، قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم يمكن ان تساهم في تنفيذ مشاريع التحول الرقمي بطريقة تضمن الحكم والشفافية. يمكن تحقيق ذلك بثلاث طرق مختلفة: المشاركة في تنفيذ ما لا يقل عن 10 % من المشاريع المخصصة للشركات العاملة الرئيسية، والمشاركة في تنفيذ عدد من المشاريع من خلال التعاقد المباشر مع معهد ماساتيجيات او المشاركة في مسابقات للعاملين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم احصل على التدريب ويكون لديهم مهاراتهم في علم البيانات اعلان الذكاء الاصطناعي (AI)، بتمويل من MCIT وتنتهي بالتعاقد مع الشركات الفائزة.

قال طلعت انه سيتم توفير الية التنفيذ من خلال منصة المبادرة التي تتيح اطلاقها 33 فرصة في مشاريع التحول الرقمي، حيث يقدر حجم الاعمال التجارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم بمبلغ 90 مليون جنيه استرليني.

وعلاوة على ذلك، اصدر وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اليوم، مرسوما يجبر المسؤولين عن قطاعات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووحدات التحول الرقمي في معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للسماح للمشاريع الصغيرة والصغيرة والمتوسطة الحجم وشركات الادارية المستقلة بتنفيذ 10 % من العمل في عدد من المشاريع التي تنفذها تلك القطاعات.

ينبغي لهذه القطاعات، عند عرض العمل مباشرة او ممثلة بهيئة مخولة قانونا، ان تتاكد من ان بيان عمل ومواصفات وعقود العمليات المتفق عليها، يشمل اشراك المؤسسات المذكورة اعلاه في هذه العمليات، مع الاعلان عن الاعمال المختارة.

وبالاضافة الى ذلك، تكون الهيئة مسؤولة عن وضع قائمة معتمدة لتلك المؤسسات وفقا لفئتها وتخصصاتها المختلفة، من خلال بوابة الكترونية او اليات اخرى. وستشمل القائمة الاعمال والمشاريع الممكنة، وما يمكن لهذه المؤسسات ان تعمل عليه والعمل المخصص، مع وضع نظام لتلك المشاريع.

المبادرة التي نفذتها الاتحاد الدولي للتنمية المستدامة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في مصر، المسجلة في قاعدة بيانات ITIDA، من خلال المساهمة في تنفيذ مشاريع وطنية للتحول الرقمي التي تهدف الى تعزيز الاداء في الوزارات والهيئات الحكومية الاخرى، فضلا عن تحسين جودة الخدمات ورفع كفاءة الخدمات تقدم للمواطنين، من خلال تحسين بيئة العمل. هذا بالاضافة الى تشجيع الشركات المحلية على المشاركة في خلق المزيد من فرص العمل للشباب المصريين، وبالتالي تعزيز قدرتها التنافسية في الاسواق المحلية والعالمية.

وابرزت الغوهري ان المبادرة تاتي في اطار دور ITITIDA في زيادة القدرة التنافسية لصناعة تكنولوجيا المعلومات المحلية، ومن ثقتها في امكانات شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية وقدرتها على تطوير حلول تكرة يمكن ان تساعد على تسريع التحول الرقمي ……. واضافت ان الشركات المصرية لديها عيار ماهرة عالية التدريب، وانها تتفوق وتصدير خدماتها الى الاسواق العالمية المختلفة.

تتضمن المنصة الرقمية تفاصيل مشاريع التحول الرقمي المنفذة لمختلف الهيئات الحكومية. يوفر كل مشروع عددا من الفرص التي يمكن تخصيصها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم للتعامل معها. كما يتضمن المنصة بيان العمل والمواصفات الفنية لكل فرصة، والهيئة المنفذة، واحصاءات ومؤشرات الاداء الرئيسية. وذلك لمتابعة مراحل المشروع والفرص المعلنة بشفافية. كما سيتم الاعلان عن معلومات عن المؤسسات المختارة للتعامل مع هذا العمل على المنصة. https://bit.ly/2XdbCDE

#OurOpportunitysDigital #DigitalTransformation #ITIDA

الوسوم
اظهر المزيد

بنوك

كاتب صحقى وباحث سياسى فى الشئون الاقتصادية والسياسية وقضايا التعليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق