كليات وجامعات

التعليم العالى: اللجنة الوطنية لليونسكو تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسلام

التعليم العالى: اللجنة الوطنية لليونسكو تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسلام

متابعة . ابراهيم ابوزيد
استعرض الدكتور. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا مقدمًا من د. غادة عبدالبارى الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو حول تنظيم احتفالية (السلام على مر العصور) بالتعاون مع نادى اليونسكو بناة المستقبل، بمناسبة اليوم العالمى للسلام، بحضور الدكتور. بشر إمام القائم بعمل مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، سيد موسى القائم بعمل الأمين المساعد للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، فاطمة عبدالهادى رئيس مجلس إدارة نادى اليونسكو بناة المستقبل، وذلك بمقر اللجنة الوطنية بمدينة السادس من أكتوبر.
وفى كلمته، أكد الدكتور. بشر إمام على دور منظمة اليونسكو فى ترسيخ مبادئ السلام وممارساته وتعزيز البيئة الحاضنة له على مدار أكثر من 70 عاماً، مشيرًا إلى أن ما يميز البشر هو التنوع واختلاف الثقافات والتاريخ الحضاري، لافتًا إلى ضرورة تسليط الضوء على الثقافات المختلفة وفهمها لكي يعم السلام في العقول.
ومن جانبه، أشار سيد موسى إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للسلام يهدف إلى تعزيز قيم السلام بين الأمم والشعوب، مؤكدًا أن هذه الاحتفالية رسالة سلام من أرض السلام لنبذ كل أشكال الحروب، والتمييز والكراهية، وإعلاء مبادئ السلام والإخاء والتضامن والحوار، موضحًا دور اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو فى دعم أنشطة وفعاليات أندية اليونسكو المصرية للاحتفال بالأيام العالمية، ونشر مبادئ اليونسكو داخل أوساطها.
وفي كلمتها، أكدت فاطمة عبدالهادى أن هذه الاحتفالية تأتى تحت شعار “السلام على مر العصور” لكى نتعايش جميعًا في سلام، موضحة أن نادى اليونسكو بناة المستقبل يعمل دائمًا على تعزيز المثل والقيم الإنسانية، فضلاً عن تطبيق قيم التسامح والمساواة من أجل تحقيق ونشر السلام.
وتناول الاحتفال عرض فقرات حوارية وفنية وإبداعية عن السلام ورموزه والشخصيات الداعمة للسلام قدمها أعضاء نادى بناة المستقبل، وطلاب أفارقة من أكاديمية ابتكار، بالإضافة إلى بحث كيفية الحفاظ على السلام، ومفاهيمه.
كما قامت اللجنة الوطنية لليونسكو باتخاذ بعض المبادرات لإنشاء أندية يونسكو داخل الجامعات المصرية، خاصة بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء أندية لليونسكو بمختلف الجامعات المصرية، بهدف استكمال الدور المنوط بالجامعات كمؤسسات تربوية تثقيفية، فضلاً عن العمل على إعداد قيادات طلابية شبابية.
شارك فى فعاليات الاحتفال ما يقرب من 100 طالب وطالبة من أندية اليونسكو (كلية التربية جامعة عين شمس – مديرية التربية والتعليم القاهرة – مدرسة أون هليوبوليس – جامعة دمياط – جامعة المنوفية – كلية تربية الطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية)، فضلاً عن مشاركة 20 طالب وطالبة أفارقة من أكاديمية ابتكار صوت شباب إفريقيا.
جدير بالذكر أن نادي اليونسكو بناة المستقبل يعد أحد أندية اليونسكو الـ 17 المعتمدة من قبل اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، حيث تتفق أهدافه مع أهداف اللجنة الوطنية ومنظمة اليونسكو، والتى تتمثل في دعم الشباب، وحماية التراث الثقافي، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030، فضلاً عن تنظيم المنتديات الثقافية والمعارض والدورات التدريبية؛ لكي يتم إنشاء جيل واعي من الشباب يكون لديه دراية شاملة حول مختلف العلوم سواء كانت ثقافية أو اجتماعية أو فنية أو بيئية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى